<data:blog.pageTitle/> <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/>
رئيس التحرير | جمال المارمي
منوعات

أفضل 5 طرق تبطئ الشيخوخة

متابعات:
قد لا يكون من الممكن إعادة عقارب الساعة إلى الوراء بالكامل مع تقدم العمر، ولكن يمكنك استنزاف بطاريتها قليلاً. حيث تظهر الأبحاث أن بعض التغييرات السهلة في نمط الحياة والعادات الصحية يمكن أن تبطئ الشيخوخة وتطيل العمر، وذلك حسبما نشر موقع ” eat this not that ” الطبي المتخصص.
ووفق الموقع، تشير الدراسات إلى أن هذه هي أفضل خمس حيل في الحياة تعمل على إبطاء الشيخوخة.

1- احصل على 10 دقائق من التمارين اليومية
سر إبطاء الشيخوخة هو العدو السريع وليس الماراثون؛ 10 دقائق فقط من التمارين اليومية كافية لإطالة حياتك، وفقًا لدراسة جديدة نُشرت في JAMA Internal Medicine. وقد وجدت دراسة أخرى أن الجري لمدة 10 دقائق له تأثيرات مضادة للشيخوخة على الدماغ؛ فهو يحسن الوظيفة الإدراكية التي تتراجع مع تقدم العمر. بالطبع المزيد من التمارين الرياضية أفضل دائمًا كما هو الحال مع الاتساق؛ فقد وجدت دراسة أجريت عام 2018 أن كبار السن من الرجال والنساء الذين يمارسون الرياضة بانتظام كانوا من الناحية البيولوجية أصغر بحوالى 30 عامًا من أعمارهم الزمنية.

2- تقليل الالتهاب
تقول كلية الطب بجامعة ستانفورد إن ما يصل إلى 90 ٪ من الأمراض المرتبطة بالشيخوخة (بما في ذلك السرطان وأمراض القلب والخرف) مرتبطة بالتهاب مزمن في جميع أنحاء الجسم. ويقول الخبراء إن أفضل الطرق لمكافحة الالتهاب هي من خلال ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي جيد والحفاظ على وزن صحي وتقليل التوتر.

3- قطع اللحوم والألبان
يمكن أن يضيف تناول الطعام الصحي ما يصل إلى عقد من الزمان في حياتك. فقد توصلت دراسة جديدة إلى أن تناول الطعام الصحي يمكن أن يطيل العمر من ست إلى سبع سنوات للبالغين في منتصف العمر، وبحوالى عشر سنوات في الشباب.
ويقول لارس فادنس من جامعة بيرغن في النرويج “يعود سبب تمديد العمر التقديري أساسًا إلى انخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والسرطان”. وقد قال الباحثون إن أولئك الذين يعيشون لفترة أطول يتجنبون اللحوم والألبان والمشروبات المحلاة بالسكر.

4- الحد من التوتر
وجدت دراسة نشرت الشهر الماضي من قبل جمعية القلب الأميركية أن الرجال الذين يشعرون بالقلق أكثر قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية ومرض السكري من النوع 2 (المعروف أيضًا باسم أمراض القلب والأوعية الدموية) مع تقدمهم في العمر. لماذا؟ يمكن أن ينتج عن الإجهاد الشديد تآكل خطير في الجسم (من الداخل إلى الخارج)؛ في الصيف الماضي وجد باحثون في جامعة كولومبيا أن الشعر الرمادي ناتج بالفعل عن الإجهاد، وأن علامة الشيخوخة هذه قد تتوقف مؤقتًا أو حتى تعود إلى الوراء عند إزالة الضغط.

5- الحفاظ على وزن صحي
وفقًا لدراسة نُشرت هذا الشهر في JAMA Network Open، فإن زيادة الدهون في الجسم قد تقلل من الوظيفة الإدراكية. حيث تزداد الاضطرابات المعرفية مثل الخرف ومرض ألزهايمر بشكل طبيعي مع تقدم العمر. وقد قام الباحثون بتحليل مستويات الدهون في الجسم لما يقرب من 9200 شخص فوجدوا أن أولئك الذين لديهم المزيد من الدهون الحشوية لديهم مستويات أعلى من إصابة الأوعية الدموية وسجلوا درجات أقل في الاختبارات المعرفية؛ حتى بعد التكيف مع عوامل الخطر الأخرى.
وكتب الباحثون أن “استراتيجيات منع أو تقليل الدهون في الجسم قد تحافظ على الوظيفة الإدراكية بين البالغين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
شركة مكافحة صراصير دبي.