<data:blog.pageTitle/> <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/>
رئيس التحرير | جمال المارمي
اخبار وتقارير

الكشف عن قطع آثار يمنية في متحف جوار مجموعة يمتلكها وزير الدفاع الإسرائيلي

عدن توداي- متابعات:
كشف باحث يمني متخصص في الآثار عن قطع أثرية تعود لتاريخ اليمن عرضت في متحف بيروت إلى جانب قطع سورية وعراقية ضمن مجموعة وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق موشي ديان.

وقال عبدالله محسن -في منشور بصفحته على فيسبوك- إنه في سبتمبر 2018م ازدحم زوار متحف نابو في بيروت على جناح آثاراليمن، وكان من بين المعروضات تمثال رائع من المرمر من القرن الثالث قبل الميلاد بالإضافة إلى شواهد جنائزية ومباخر وغيرها”.
وأضاف أن المتحف ضم العديد من الآثار من سوريا (تماثيل تراكوتا تل حلف) والعراق (ألواح المسمارية من مدينة آيريساغريغ العراقية) وهي بلدان توصف بأنها من دول محور الممانعة أو المقاومة، حد قوله.

وأشار الباحث محسن إلى أن من المفارقة العجيبة أن من بين المجموعات الأثرية المعروضة مجموعة فريدة جمعها السياسي والعسكري الإسرائيلي الشهير من أصول أوكرانية، موشيه ديان (موسى القاضي) ، وهو وزير دفاع ورئيس أركان عامة ووزير خارجية وعضو في الكنيست وتاجرآثار أدار عمليات حفر عشوائي ونهب وتهريب لآثار فلسطين.
وقال “في متحف نابو تلتقي الآثار التي جمعها تجار محور “قادمين” وآثار موشيه ديان صاحب مقولة “إن عمر إسرائيل محدود وعلينا أن نطيله أطول مدة ممكنة” فيما يمكن وصفه بالعشق الممنوع”، حد وصفه.

ولفت محسن إلى أن المتحف يملكه رجل الأعمال اللبناني (جواد نديم عدرا) الذي عمل كمدير تنفيذي ومستشار في مجال البناء والمشاريع والمنظمات في اليمن والعراق والسعودية والإمارات لمدة 15 عاماً قبل أن يدخل عالم الإعلام عبر الشركة الدولية للمعلومات ومجلة الشهرية التي يرأس تحريرها.

وأكد الباحث أن الأمر لا يقتصر في بيروت على ما يعرضه متحف نابو، يتجاوزه إلى أبعد من ذلك، حيث تعتبر بيروت قنطرة رئيسية لتهريب آثار اليمن وسوريا والعراق إلى الأسواق العالمية.

وبين الفينة والأخرى تعرض مواقع متخصصة بالمزادات العالمية بيع مجموعة كبيرة من قطع آثار يمنية نادرة وقيمة منهوبة.

وتعرضت الآثار والمخطوطات اليمنية لعملية تجريف ونهب وتخريب وتهريب إلى خارج البلاد خصوصا الأعوام الأخيرة، وبيعها في بلدان مثل الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وإسرائيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
Ecommerce business : 10 best strategies to attract customers for ecommerce business. Kokio kofeino yra blackwolf ?. Copyright © 2023 perfect click | powered by perfect click.