<data:blog.pageTitle/> <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/>
رئيس التحرير | جمال المارمي
أخبار المحافظات

بعد نجاح زراعة الرمان نجاح زراعة البن في وادي حرحر بالصبيحة لحج

لحج / عدن توداي/خاص:

نجحت إنتاج ثمار شجرة الرمان والبن بعد التجربة الذي عملها الاستاذ محمد احمد سالم هريب في أرضه منطقة املبية وادي حرحر الشهير بمديرية المضاربة ورأس العارة لحج .

وقال هريب الحمدلله لقد نجحت زراعة شجرة الرمان والبن في أرضنا الطينية وذات المناخ المناسب لها بعد تجربة دامت اربع سنوات من زراعة الشتلة حتى الثمار وتحدينا كل الصعوبات والعوائق وعرفنا ماهي المعوقات في زراعة الرمان وماهي المشاكل التي واجهتنا اثنا زراعتها حتى الثمار وأشار إلى أن المشاكل والمعيقات التي تواجه شجرة الرمان، هي “ذبابة ثمار الرمان” و”المن”، …
وبعض الأمراض الفطريه والبكتيرية .
أما بالنسبة للمناخ البيئه كان معتدل لها في منطقتنا فالرمان تحب أن يكون مناخها دافئ والابتعاد من الرياح الشديدة، وقد يحتاج إلى انخفاض في درجة الحرارة . واحيانا نتخذ الوسائل الطبيعية لذلك .
وعند الرياح الشديدة نستخدم مصدات زراعية بجانب الرمان وذلك بزراعة من المحاصيل الزراعية كالذرة الرفيعة أو البرسيم اوغير ذلك ليخفف من الأتربة والرياح الشديدة التي توثر عليها .
وقال بعد نجاح التجربة الزراعية في زراعة الرمان لدينا طموحات ان شاء الله سنسعى بتوفير اكثر من هذه النبتة وسننشرها شتلات على كافة المنطقة و سننقل كل جديد من اي محصول له دور سواء فواكة أو خضار في منطقتنا الحبيبة .
فأاذكر عملنا تجارب في تسعينيات القرن الماضي لزراعة البطاط والجزر وبعض أنواع القرعيات في بلادنا فالحمدالله كانت النتائج ممتازه جدا .
الا أن التدهور الزراعي بعد ٩٠ زاد عن حده اختفاء البذور المحسنة والمهجنة من البطاط و زياده في السعر وكذالك زيادة في سعر الديزل الذي سبب لنا توقف في نشاط الزراعة فالان عدنا بكل قوة سنعيد مهنة الأجداد وسنكتشف كل جديد وغريب في أرضنا الطيبة الخصبة .
وفي الاخير قدم لنا الشكر الجزيل وذلك لتشجيعه معنويا ونقل كل جديد عن الزراعة اليومية في هذه البلدة المباركة .
ننتظر منه الجديد والمفيد في الأيام القادمة إن شاء الله .
تقرير/ الاستاذ عادل طارش والمهندس حلمي الصبيحي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
Svorio metimas nuo pilvo gali būti iššūkis, bet įmanomas su nuosekliomis pastangomis ir teisingomis strategijomis. Perfect click – photography learning institute. The edtech industry is a challenging but rewarding industry.