<data:blog.pageTitle/> <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/>
رئيس التحرير | جمال المارمي
منوعات

اسباب إنتفاخ البطن وطرق الوقاية

عدن توداي /خاص

ينتج انتفاخ البطن، أو ما يعرف بالنفخة أو تطبل البطن (بالإنجليزية: Flatulence or Bloating)، والذي قد يسميه البعض بانتفاخ المعدة، عن تراكم كميات زائدة من الغازات المعوية أو غازات البطن (بالإنجليزية: Abdominal Gases).

يعد تشكل غازات البطن نتيجة طبيعية لتناول الطعام. ويتم التخلص من الغاز عادة عبر الفم التجشؤ أو عبر فتحة الشرج (الريح). إلا أن تراكم الغازات في البطن يمكن أن يسبب الألم والإحراج أيضاً، ولعل انتفاخ البطن عند الأطفال أو انتفاخه من أهم المشاكل التي تعاني منها الأمهات.

تحدث النفخة نتيجة ابتلاع الهواء أثناء الأكل والشرب. وتبدأ المشكلة عندما تصل بعض هذه الغازات التي ابتلعها الإنسان إلى أمعائه الغليظة؛ حيث تبدأ بالتجول في البطن وتسبب ضغطاً وانتفاخات مزعجة. ولكن وفي بعض الأحيان، قد ينبئ حدوث انتفاخ البطن عن وجود مشكلة صحية خطيرة، ومثال على ذلك انتفاخ البطن الناجم عن التراكم السريع للغازات في الأمعاء أو التجويف الصفاقي نتيجة لحدوث النخر المعوي المرتبط بالعدوى البكتيرية أو الإصابة بسرطان القولون والمستقيم. 

يمكن أن يؤثر انتفاخ البطن على قدرة الفرد على العمل والمشاركة في الأنشطة الإجتماعية أو الترفيهية، ووفقاً لجامعة نورث كارولينا، فإن الأشخاص الذين يعانون من نفخة البطن يأخذون إجازات مرضية أكثر، ويزورون الطبيب أكثر، ويتناولون عدداً أكبر من الأدوية مقارنة بالأشخاص الآخرين.

ويعد الانتفاخ أمراً شائعاً لدى البالغين والأطفال، والذي يمكن الملاحظته من خلال صدور صوت الطبل العميق من التجويف البطني عند القيام بالنقر الحاد على البطن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار