<data:blog.pageTitle/> <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/>
رئيس التحرير | جمال المارمي
اخبار وتقارير

وزير الأوقاف والإرشاد يناقش مع رئيس مشيخة الإقراء في الوزارة عدداً من القضايا التي تخدم القرآن الكريم وترعى حملته

مكة المكرمة (عدن توداي) خاص

ناقش معالي وزير الأوقاف والإرشاد، الدكتور/ محمد بن عيضة شبيبة،مساء أمس الأحد، بمقر شؤون حجاج اليمن في مكة المكرمة، مع رئيس مشيخة الإقراء بوزارة الأوقاف والإرشاد، الأستاذ الدكتور عبدالسلام مقبل المجيدي، عدداً من القضايا التي تخدم القرآن الكريم وترعى حملة كتاب الله.

واستمع الوزير من الدكتور المجيدي، إلى إحاطة شاملة، حول نشاط مشيخة الإقراء التي صدر بشأنها القرار الوزاري، الذي قضى بتشكيلها وتحديد مهامها و تسمية رئيسها وأعضائها، والبرامج والأنشطة القرآنية التي تتجه المشيخة إلى تنفيذها برعاية الوزير، وسبل تطويرها.

وخلال اللقاء تم مناقشةالتنسيق مع إدارة التحفيظ للارتقاء بالتمثيل الدولي للمتسابقين اليمنيين في مجال القرآن الكريم، ووجه معاليه للإجتماع العاجل بين الجهات القرآنية المتعددة في الوزارة.. كما ناقش اللقاء العمل على تعزيز التعاون بين مؤسسات القرآن الحكومية والأهلية ليحدث التكامل، وتُزال إشكالات التداخل.

وتطرق اللقاء إلى أهمية التوجيه بإصدار مشروع لائحة مشيخة الإقراء، تمهيدًا لاعتماده وفق الإجراءات القانونية، والتوجيه بسرعة طباعة الجهود العلمية التي تعتمدها المشيخة، وأول ذلك: كتاب معجم المؤلفات اليمنية في القراءات القرآنية وعلومها، بالإضافة إلى العمل على إنشاء كلية لعلوم الإقراء في اليمن.

وأشاد معالي الوزير بما تنهض به (مشيخة الإقراء) من أدوار رائدة في تعزيز تعليم وإقراء القرآن الكريم، وضبط الإجازة بقراءاته المتواترة المنقولة عن النبي صلى الله عليه وسلم.. وأبدى الوزير استعداد الوزارة لتعزيز حركة الإقراء النوعية للقرآن الكريم، وتبني الجهود التي تقوم عليها المشيخة في نشر رسالة القرآن وأنواره.

وأعرب الوزير عن شكره وتقديره لجهود رئيس وأعضاء مشيخة الإقراء في خدمة كتاب الله وحملته.

وتتولى مشيخة الإقراء مهام عديدة، منها: عملية حصر وتصنيف الحفاظ المجازين بالسند المتصل إلى رسول الله على مستوى الجمهورية، وتحديد من يحق لهم منح الإجازات، والمعايير المطلوبة، بعد إجراء الاختبارات المقررة من المشيخة، كما تتولى -أيضاً- تنظيم المسابقات القرآنية على مستوى محافظات الجمهورية، واختبار المرشحين من مكاتب المحافظات للمشاركة في المسابقات الدولية وفق الضوابط الموضوعة وشروط كل مسابقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار