<data:blog.pageTitle/> <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/>
رئيس التحرير | جمال المارمي
اخبار وتقارير

آمنة محسن .. أسم إمرأة أبينية مناضلة من زمن الرائدات

(عدن توداي)

كتب / علي منصور مقراط

أمنة العبد محسن رئيسة اتحاد نساء اليمن بمحافظة ابين وعضو قيادة الأتحاد بالجمهورية ومن سفراء السلام في العالم .أمنه محسن تلك المرأة العصامية كانت من طلائع مناضلي الثورة الاكتوبرية . شغلت أرفع المناصب السياسية والادارية والحزبية من مؤسسي الحزب الاشتراكي اليمني حاكم دولة الجنوب السابق. ومن مؤسسي اتحاد نساء اليمن في جنوب اليمن وشماله .أول امرأة في الجمهورية شغلت منصب نائب محافظ وامين عام المجلس المحلي بمحافظة ابين عن طريق الانتخابات وصناديق الاقتراع .

حين أذهب إلى محافظتي الغالية أبين في حالات نادرة لحضور فعالية وأرى جموع النساء في القاعة أرى أن الحدث ناقص بغياب أمنة ، فهي حين تساعدك تذهب اليك للسلام مبتسمة دون وجه عبوس . تتكئ على رصيد نضالي لاتوجد من تنافسها ولن تصل إلى مستواها جميع نساء البلاد الجريحة . هي من الرعيل الأول الرائدات معظمهم في ذمة الله ومن تبقين نالت منهم الأمراض وجحود الزمن .

التقيتها في أرض الكنانة بالعاصمة المصرية القاهرة. مرتين آخرها جمعنا لقاء رائع مع أفضل محافظ في تاريخ اليمن المعاصر المناضل محمد علي أحمد وكانت حاضرة . قال عنها إبا سند أمنة إمرأة مناضلة ولها بصمات في ابين ومن أعظم النساء التي عاصرت مراحل ومنعطفات وعملت معي في ابين بكفاءة واخلاص..
حسناً هذه شهادة من رجل كبير .
شخصيا أحترم الأخت أمنة لتجربتها الوطنية والوعي الذي تتميز به فضلأ عن التواضع والبساطة وحب الجميع كانت تذهب إلى كل بيت للمشاركة في تقديم واجب العزاء والمواساة في حالات الوفاة . زارت جميع مديريات ابين مدينة وريف شاركت في المئات من المحافل الدولية والعربية خارج حدود الوطن . عينت قبل سنوات عضوة الجمعية الوطنية للمجلس الانتقالي ولاحقاً عضوة في الهيئة الاستشارية المساعدة للمجلس الانتقالي الجنوبي..
حين التقيتها وزارتني إلى محل اقامتي في حي المهندسين مع الاخوة الوكيل المهندس وليد الساحمي والشيخ ناصر المنصري الامين العام لملتقى ابين الجامع والاستاذ محمود امذيب والتربوي القدير أحمد ابراهيم.. كنا نتبادل الحديث عن أمور البلد ومعاناة الناس . ثم سألتها بعد أن صارت تقيم في القاهرة هل تصلك مستحقاتك من اتحاد نساء اليمن ابين ومن السلطة المحلية بالمحافظة اجابت من الأتحاد تأتي أما حقوقي كعضوة في الهيئة الادارية للمجلس المحلي انقطعت وحتى في مناسبات الاعياد يصرف المحافظ لزملائي أعضاء المجلس المحلي ولم يذكرني ومعي الأخ العزيز ناصر عبدالله عثمان أول امين عام المجلس المحلي بمحافظة ابين نائب المحافظ وللاسف حتى زميلنا الامين العام السيد مهدي الحامد لم يذكر المحافظ بهذه الحقوق المكتسبة وهي زهيدة لانستحق الذكر لكنها استحقاقات.. وهنا أعلق كاتب السطور وادعوا المحافظ اللواء الركن ابوبكر حسين إلى عدم تجاهل هذه القامات الابينية الشريفة . وهو رجل نبيه لايكابر وان سقط ذلك في زحمة الأعمال والمشكلات . ويحسب عليه غدا حين تتقابل الوجوه هو في السلطة أو خارجها لأن الزمن غدار ..

عفواً سيدة نساء ابين واليمن أمنة محسن اختصر الحديث وحتى نلتقي سلاااااااااام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار