<data:blog.pageTitle/> <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/>
رئيس التحرير | جمال المارمي
اخبار وتقارير

أول صور لعبور المسافرين طريق مارب – البيضاء – صنعاء بعد إعلان العرادة فتحها رسميا وفرحة عارمة

عدن توداي/ خاص
وثقت صور متداولة، لحظة عبور أول دفعات المسافرين عبر طريق مأرب البيضاء صنعاء، وذلك في الساعة الأولى من إعلان عضو مجلس القيادة الرئاسي، محافظ محافظة مأرب فتحها رسميا، بعد اكتمال رفع الحواجز.

وعبر المسافرون عن فرحتهم الكبيرة جراء فتح الطريق الدولي الرابط بين ثلاث محافظات، على الرغم من أنه ليس الطريق الرئيسي، حيث أن الأخير يمر عبر فرضة نهم، وبمسافة لا تتجاوز ساعتين، ورفضت المليشيات الحوثية التجاوب مع مبادرة العرادة لفتح هذا الطريق الرئيسي.

وكان موكب السلام قد قدم إلى مدينة مارب قبل أيام، في مبادرة شعبية لفتح الطرقات، مارا من طريق البيضاء عبر الجوبة ونقطة العلم، وهو ما لاقى تجاوبا سريعا وترحيبا كبيرا من السلطات الشرعية بمارب.

وكان العرادة أعلن قبل 4 اشهر مبادرة لفتح الطرقات ابرزها الطريق الرئيسي الذي يربط مأرب بصنعاء عبر منطقة نهم، إضافة إلى طريق البيضاء مأرب عبر الجوبة، وهو لم يتجاوب معه الحوثيون الذين رضخوا أخيرا للضغوط الشعبية بفتح طريق الجوبة، في حين أن طريق فرضة نهم ما يزال مغلقا من جانبهم.

واليوم أعلن عضو مجلس القيادة الرئاسي، محافظ مأرب اللواء سلطان العرادة، فتح طريق ( مأرب – البيضاء – صنعاء ) اعتباراً من تمام الساعة الثانية عشرة من ظهر اليوم الأحد، الموافق 9 يونيو 2024م، بعد استكمال الترتيبات اللازمة.

جاء ذلك خلال لقائه، اليوم، بممثلي مبادرة مجتمعية، حيث أكد على أهمية تفعيل دور المجتمع لدعم كافة الجهود الإنسانية ، وإنجاح مساعي فتح الطرقات المغلقة بين المدن اليمنية بما ينهي المعاناة والمخاطر التي تواجه المسافرين أثناء تنقلهم عبر الصحراء و الطرق البديلة والمرهقة..مشيراً إلى أن المبادرة المعلنة يوم الخميس 22 فبراير الماضي وتدشين فتح طريق ( مأرب – فرضة نهم – صنعاء ) والتأكيد في حينه على الاستعداد التام لفتح جميع الطرق التي تربط محافظة مأرب بالمحافظات الأخرى وفي مقدمتها ( مأرب – البيضاء – صنعاء ) و ( مأرب – صرواح – صنعاء ) كانت من أجل المواطنين في كافة أرجاء الوطن لأسباب ودواعٍ إنسانية بحتة، بحسب وكالة سبأ.

وأكد عضو مجلس القيادة، أن موقف القيادة السياسية ممثلة بفخامة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي، بشأن فتح جميع الخطوط والطرقات المغلقة في جميع المحافظات ثابت ومعلن باعتبار أن الطريق حق أساسي لجميع اليمنيين .

وأشاد العرادة، بجهود أعضاء المبادرة ومساعيهم الحميدة لفتح طريق ( مأرب – البيضاء )..مشدداً على ضرورة فتح كافة الطرق المغلقة وخصوصاً طريق (مأرب – فرضة نهم – صنعاء ) باعتباره الخط الدولي الأقرب والأنسب والمؤهل لنقل البضائع والمسافرين ، وكذلك طريق ( ملعا – حريب ) كونه يخدم إحدى المديريات الجنوبية ، وواحدة من أكبر مديريات المحافظة .

ونوه العرادة، إلى الاستفزازات ومحاولات مليشيات الحوثي الإرهابية إعاقة مساعي فتح الطرقات والتي كان أعضاء المبادرة شاهدين عليها خلال أعمال إزالة الحواجز والكثبان وأبرزها الاستهداف المباشر للفرق والآليات والمعدات التي باشرت عملية فتح طريق ( مأرب – البيضاء)..لافتاً إلى أن ذلك الاستهداف والقنص المباشر أسفر عن إصابة سائق إحدى المعدات إصابة بليغة وما يزال في العناية المركزة ، بالإضافة إلى استشهاد وإصابة عدد من أبطال القوات المسلحة خلال قصف المليشيات لعدد من المواقع العسكرية المحيطة بالطريق في نفس التوقيت .

من جانبهم عبر ممثلو المبادرة المجتمعية، عن شكرهم لقيادة محافظة مأرب ممثلة بعضو مجلس القيادة الرئاسي، محافظ المحافظة اللواء سلطان العرادة، على تجاوبهم وترحيبهم بالمبادرة وتعاونهم في تقديم التسهيلات..مشيرين إلى أن المبادرة تأتي استجابة لمطالب الشعب في فتح جميع الطرقات واستكمالاً للجهود الإنسانية الرامية لتخفيف معاناة المسافرين وتسهيل سفرهم عبر الطرق الرئيسية والمعبدة.

وقال عمر الضيعة، أحد أعضاء المبادرة، اليوم اثناء لقائهم بمحافظ محافظة مأرب، سلطان العرادة، تم الإعلان عن فتح خط مأرب الجوبة البيضاء رسميًا، الساعة 12 ظهر اليوم.

وأوضح أنه سيكون نظام الخط من الساعه الساعه 7ص حتى 5مساء، داعيًا المسافرين الطالعين أو النازلين بالاستعداد للتحرك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار