<data:blog.pageTitle/> <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/>
رئيس التحرير | جمال المارمي
أخبار المحافظات

ندوة علمية بالمكلا حول رعاية أطفال الحضانات وما بعد العملية القيصرية

 

المكلا /عدن توداي /خاص
نظم بمدينة المكلا، السبت، ندوة علمية حول «رعاية أطفال الحضانات وما بعد العملية القيصرية»، أقيمت برعاية مستشفي العرب، وبالتعاون مع شركة نستله السويسرية – الشرق الأوسط، وبالتنسيق مع كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة العرب.
وفي إفتتاح الندوة أشار نائب رئيس جامعة العرب، عميد كلية الطب والعلوم الصحية البروف علي باطرفي إلى أهمية التعليم الطبي المستمر، ودعم جامعة العرب لمثل هذه الفعاليات والندوات العلمية والتي تهدف إلى تدريب الكوادر الصحية للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمرضى، حاثًا الحاضرين على الاستفادة القصوى من هذه الندوة العلمية.
بدورها أعربت شركة نستله في كلمة ألقاها الدكتور صالح باعوم عن استعداداتها لدعم مثل هذه الفعاليات، شاكرًا لعميد كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة العرب البروف علي باطرفي وجامعة العرب على جهدهم في تنسيق مثل هذه الأنشطة العلمية، و إشراك الكوادر الصحية ذات الإختصاص فيها وتحقيق الإستفادة المثلى منها.
وقدمت في الندوة عدة أوراق علمية حيث تحدث الدكتور حداد الحبشي في الورقة الأولى حول اهمية الرضاعة الطبيعية وحث الأمهات على ذلك، وذكر المقياس الذي يحدد كيفية تعقيم الطفل حديث الولادة مباشرة، مقدمًا عرض مرئي توضيحي عن كيفية العناية واستخدام الحاضنه وتعقيمها.
و أستعرضت الدكتورة عائده بن همام في الورقة الثانية الإجراءات اللازمة المطلوبة للاعتناء بالأطفال حديثي الولادة، وكذا بعض الأساليب الخاطئة وكيفية تصحيحها، كما أشارت إلى بعض التوصيات من بينها التعقيم اليدوي للحاضنات وحرص العاملين في الحاضنة على الإلتزام بالباس وحذاء الخاصين بالحاضنة، و وضعها بعيداً عن اشعة الشمس البارزة أو مهب الرياح.
فيما تناول الأستاذ هادي باشامخة في الورقة الثالثة «العلاج بالأوكسجين من قبل حديثي الولادة، وعلامات نقص الأوكسجين ومضاعفاته» .
وفي الورقة الرابعة تحدث الدكتور انيس عبادي حول إجراءات الاهتمام بالسوائل بعد الولادة القيصرية وأهم الأعراض الطبيعية وعلامات الخطر بعد الولادة القيصرية مثل حدوث ألم مفاجئ بالصدر أو حمى تزيد عن ٣٨ درجة مئوية وكيفية معالجة ذلك.
وخرجت الندوة التي تعد الثانية الذي يتم تنظيمها في ساحل حضرموت بعدد من التوصيات المهمة حول رعاية أطفال الحضانات وما بعد العملية القيصرية، والالتزام بالتعليمات والإجراءات الكفيلة بالحفاظ على صحة الأطفال حديثي الولادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار