<data:blog.pageTitle/> <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/>
رئيس التحرير | جمال المارمي
مقالات

في مودية تغير كل شيء الا صبنها وحاوها..!!

عدن توداي:

بقلم / أحمد السقاف

تعتبر مديرية مودية من أهم المديريات في المنطقة الوسطى خاصة وأبين عامة، ويسكن مودية خليط من الاجناس التي يكتمل بها التكوين الاجتماعي في هذه المديرية الشامخة التي لا تنتج الا أرقىء خامات القادة السياسيين.

مودية مدينة خطٌية تقع على الخط الدولي العام وهي مدينة زراعية بنسبة قد تصل الى اكثر من 95%لذا يعمل سكانها بالنشاط الزراعي والرعي وحرف آخر مثل الحدادة وبعض الحرف المهنية التي توارثها الاباء،عن الأجداد والأبناء عن الآباء، ،،،

موضوعنا في هذا المقال المتواضع عن فصيلين اجتماعيين يقطنون مدينة مودية وبعض القرى في مديرية مودية ويشكلون نسيج اجتماعي متماسك وقوي جدا وهذان الفصيلان هما فئاتان اجتماعيتان لهما ثقلهما في مودية وهما فئة الصبن وفئة الحاو وهما من أهم معالم مودية الثقافية والاجتماعية على مر العقود والأزمنة.

الحاو والصبن هم نكهة مودية الجميلة ووجه المدينة المشرق دوما فهم الكادحين والعاملين الذين يصنعون إرث مودية الثقافي يمتلكون نسيج اجتماعي صلب متماسك قائم على الأخوة والعزوة والتكافل الاجتماعي بصورة خاصة اجتماعيا وبصورة عامة على مستوى كل من عاشرهم وجاورهم.

تغير كل شيء،في مودية منذ ال 1990م مع ظهور كيان قبلي غير معتدل ولا يمت إلى قبائل مودية بصلة لا من قريب ولا من بعيد وإنما اتى ليمزق النسيج الاجتماعي في مودية خاصة والمنطقة الوسطى وابين عامة .
رغم كل التغيرات والمتغيرات التي هبت على مودية فمازلت قلعة الحاو والصبن شامخة متماسكة جميلة سعيدة تقول أن الإنسان هو من يقهر الظروف لا تقهره الظروف .

وفي الختام خالص تحياتي واحترامي لأهلي من حاو وصبن مودية على مر الازمان ماض وحاضر ومستقبل فقد تغير كل شيء في مودية الا صبنها وحاوها!!!
وللعلم الصبن والحاو اسماء للتعريف لا للتمييز القبلي من وجهة نظري فقط وكل الحاو والصبن على راسي من فوق .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار