<data:blog.pageTitle/> <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/>
رئيس التحرير | جمال المارمي
أخبار عدن

(150) أكاديمياً واختصاصياً يشاركون في اليوم العلمي الاول للتوعية بأمراض الأوعية الدموية بالعاصمة عدن

عدن /عدن توداي/


اسماء عبدالقادر
تصوير/ ابراهيم عبدالرحمن
أقام صباح اليوم الخميس الموافق 16مايو 2024م مساق جراحة الأوعية الدموية بمجلس التخصصات الطبية والصحية، في العاصمة عدن، اليوم العلمي الأول للتوعية بأمراض الأوعية الدموية وتطور علاجها كضرورة مجتمعية، وذلك بمشاركة وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم بحيبح، برعاية الراعي الماسي همم حضرموت للاستيراد الأدوية والمستلزمات الطبية وبرعاية الآفاق جيت للاستيراد الأدوية والمستلزمات الطبية.
حيث يستمر المؤتمر على مدى يومين متتاليين ويشارك فيه (150) أكاديمياً واختصاصياً.
وفي افتتاح المؤتمر يؤكد وزير الصحة بحيبح، على أهمية تنظيم مثل هذه الفعاليات العلمية وتنشيط العمل العلمي وتبادل الخبرات والمعارف بين ذوي الاختصاص.. مشيراً إلى الحاجة الماسة لتعزيز هذا التخصص نظراً لكثرة الحوادث والصراعات التي تضاعف الاحتياجات لتخصص الأوعية الدموية.
لافتاً إلى أن الآمال معقودة للتوسع في إنشاء مراكز الجراحات التخصصية ومنها جراحة الأوعية الذي سيشكل كوادره خير رافد للمرافق التخصصية المؤمل العمل بها خلال العام الراهن.
ومن جانبه يؤكد ، نائب رئيس جامعة عدن لشؤون الدراسات العليا الدكتور محمد عقلان على أهمية انعقاد اليوم العلمي كواحد من الإنجازات الكبيرة التي يعول عليها في إحداث نقلة نوعية في تخصص جراحة الأوعية الدموية.. مشيرا إلى أن الجامعة ستظل دوما في خدمة القضايا الصحية.
ومن جهته استعرض رئيس اللجنة التحضيرية لليوم العلمي الدكتور جمال خدابخش، التحضيرات التي سبقت انعقاد اليوم العلمي..  داعياً إلى ضرورة العمل على تعزيز تخصص جراحة الأوعية الدموية وتبنيه في سياق البورد العربي والسعي إلى تحفيز الانخراط فيه.. مثمناً عاليا الدعم والمؤازرة لانجاح الفعالية من وزارة الصحة وجامعة عدن ومجلس التخصصات الطبية الذي أخذ على عاتقه إخراج التخصص إلى حيز الوجود.. لافتاً إلى أهمية البناء النوعي للتخصصات الطبية لتسهم في الدفع والارتقاء بمستوى الخدمات الصحية.
وفي السياق، اطلع وزير الصحة، على المعارض الدوائية المصاحبة للفعالية والتي نظمتها عدد من الشركات الدوائية الداعمة.
و خلال الفعالية تكريم عدد من الشخصيات الرسمية والاعتبارية المساهمة في إنجاح الفعالية.
وتم مناقشة ( 23) ورقة علمية ضمتها خمسة محاور رئيسية تناولت الخطوط العامة في الحد من الجلطة الدموية ومضاعفاتها والقصور الدموي بالأطراف السفلية، ونظرة عن الشريان السمبثاوي الرقبي، والقساطر الطرفية وإنقاذ الأطراف من الحوادث المتنوعة، كما قدم عدد من الاختصاصيين من دولة الإمارات العربية المتحدة وماليزيا ومصر وموسكو، بعدد من الأوراق العلمية.
وحضر الفعالية المنسق العام للتخصصات الطبية الدكتورة رجاء عبده، ووكلاء وزارة الصحة لقطاع الرعاية الصحية الأولية الدكتور علي الوليدي، والسكان الدكتور سالم الشبحي، والطب العلاجي الدكتور شوقي الشرجبي،ومدير مكتب الصحة بالعاصمة عدن دكتور احمد البيشي وعدد من الاساتذة والأكاديميين وممثلي المؤسسات الصحية والأكاديمية المختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار