<data:blog.pageTitle/> <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/>
رئيس التحرير | جمال المارمي
اخبار وتقارير

‏ترحيب محلي ودولي بقرار تعيين الدكتور شائع الزنداني وزيراً للخارجية وشئون المغتربين

عدن توداي/ متابعات:

أثار قرار تعيين السفير الدكتور شائع محسن الزنداني وزيراً للخارجية وشؤون المغتربين عدداً كبيراً من ردود الأفعال الإيجابية محليا ودوليا ما يشير إلى أن شخصية الدكتور الزنداني محل إجماع رسمي وشعبي في الداخل والخارج.

وكان فخامة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي رئيس مجلس القيادة الرئاسي أصدر القرار الجمهوري رقم (100) لسنة 2024 بشأن تعيين السفير شايع محسن الزنداني السفير الحالي لدى المملكة العربية السعودية ومندوب اليمن لدى مؤتمر منظمة التعاون الإسلامي وزيراً للخارجية وشؤون المغتربين.

وفي السياق قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر: “نهنئ معالي السيد شائع الزنداني بمناسبة تعيينه وزيراً للخارجية اليمنية وشئون المغتربين ونتطلع إلى مواصلة التعاون مع حكومة اليمن لضمان سلام دائم للشعب اليمني”.

وقال وزير الدولة لشئون الكومونولث البريطاني اللورد طارق أحمد أنه يتطلع للعمل بشكل وثيق مع معالي الوزير الدكتور شائع الزنداني من أجل الأولوية المشتركة للبلدين وهي تحقيق السلام في اليمن، معرباً عن تهانيه لمعالي الوزير بقرار تعيينه في موقعه الجديد.

كما رحب وزير خارجية أوكرانيا دميترو كوليبا بتعيين سعادة السفير شائع الزنداني وزيراً للخارجية وشئون المغتربين في اليمن، متمنياً تعميق العلاقة الثنائية بين البلدين.

من جهته أعرب سفير الاتحاد الأوروبي لدى اليمن غابرييل مونويرا فينيالس عن تهانيه القلبية للدكتور شائع الزنداني بمناسبة تعيينه وزيراً للخارجية وشئون المغتربين، وقال انه يتطلع للعمل مع معاليه لبناء مستقبل مزدهر يسوده السلام في اليمن.

وكتب سفير الولايات المتحدة لدى اليمن ستيفن فاجن بياناً على منصة “اكس” قال فيه: “نهنئ معالي الدكتور شائع محسن الزنداني توليه منصب وزير الخارجية. لقد أثبت الوزير الزنداني التزامه الراسخ ببناء مستقبل الجمهورية اليمنية لأكثر من أربعين عاما، ونتطلع إلى العمل معه مع توليه مسؤولياته في هذا الدور الجديد والحاسم لتحقيق السلام لجميع اليمنيين”.

كما رحبت سفيرة المملكة المتحدة لدى اليمن عبدة شريف بتعيين السفير الزنداني وزيراً للخارجية شئون المغتربين، وهو ذات الترحيب الذي قدمه كل من السفيرة كاثرين كورم سفيرة فرنسا، والسفير توماس ليد بال سفير مملكة النرويج، والسفير نونو كاثيوس سفير جمهورية البرتغال، والسفير روبرت روستيك سفير جمهورية بولندا، والسفير روميل روماتو سفير الفلبين، والسفير لوزيم مجيكا سفير سلوفاكيا، والسفير أناتولي باترينكو سفير أوكرانيا، والسفير أحمد جويدي سفير أفغانستان والسفيرة صفية طالب السهيل سفيرة جمهورية العراق والسفير مصطفى بولا ت سفير جمهورية تركيا.

كما لاقى قرار تعيين الدكتور شائع الزنداني ترحيباً حاراً من عميد السلك الدبلوماسي لدى المملكة العربية السعودية سعادة السفير ضياء الدين بامخرمة سفير جمهورية جيبوتي .

ودشن عدد من الاعلاميين اليمنيين والناشطين الحقوقيين ورواد مواقع التواصل الإجتماعي حملة تأييد للقرار الجمهوري معتبرين أنه من أفضل القرارات التي اتخذها رئيس مجلس القيادة وذو دلالة مهمة في هذا التوقيت الصعب من تاريخ اليمن وقضيته السياسية الراهنة.

ورفع عدد من الإعلاميين والناشطين صور معالي الوزير المعين في ملفات “بروفايلات” صفحاتهم على مواقع التواصل الإجتماعي.

ويعد السفير شائع الزنداني أحد أهم أعمدة السلك الدبلوماسي اليمني خلال أربعة عقود، عمل خلالها نائبا لوزير الخارجية في اليمن، وسفيراً في كل من المملكة المتحدة وجمهورية إيطاليا والمملكة الأردنية الهاشمية والمملكة العربية السعودية، ومندوباً لليمن لدى المنظمة العالمية للزراعة والأغذية “الفاو” ومنظمة مؤتمر التعاون الإسلامي ومستشاراً للوفد الدائم لدى الاتحاد الأوروبي بجنيف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
Delve into the deep and rich world of augmented reality video gaming and virtual reality !. Basic to intermediate knowledge. The edtech industry is a challenging but rewarding industry.