<data:blog.pageTitle/> <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/>
رئيس التحرير | جمال المارمي
اخبار وتقارير

رويترز: مجموعة السفن السويسرية MSC تؤكد أن سفينتها “Sky II” تعرضت لصاروخ بالقرب من عدن

عدن توداي/ خاص:
أعلنت القيادة المركزية الأمريكية الوسطى “سنتكوم”، الثلاثاء، إصابة سفينة سويسرية بصاروخ حوثي في خليج عدن، وإحباط هجومين آخرين ضد البحرية الأمريكية في البحر الأحمر.

وقالت القيادة، التي تشرف على الأنشطة العسكرية الأمريكية في الشرق الأوسط، في بيان، عبر منصة “إكس”، إن سفينة الحاويات (M/V MSC SKY II)، وهي سفينة مملوكة لسويسرا وترفع علم ليبيريا، أصيبت مساء الاثنين في خليج عدن، بصاروخ باليستي مضاد للسفن، أطلقه الحوثيون في اليمن، لافتة إلى أن الهجوم تسبب في وقوع أضرار مادية دون وقوع إصابات.

وأكدت القيادة الأمريكية، أنها تمكنت من إحباط هجمات صاروخية للحوثيين، كانت تستهدف، سفن البحرية الأمريكية في البحر الأحمر، بالتزامن مع استهداف سفينة الحاويات السويسرية في خليج عدن.

وأعلنت “سنتكوم”، إسقاط صاروخين من طراز “كروز” مضادين للسفن، قالت إنهما كانا يمثلان “تهديداً وشيكاً” للسفن التجارية وسفن البحرية الأمريكية في المنطقة.

ومساء الاثنين، أعلن الحوثيون، استهداف سفينة إسرائيلية وسفن حربية أمريكية في عمليتين منفصلتين في البحر الأحمر وخليج عدن.

وذكر المتحدث العسكري للحوثيين “يحيى سريع”، أنهم استهدفوا بعدد من الصواريخ، السفينة الإسرائيلية “إم إس سي سكاي” في خليج عدن، مشيرا إلى أن الإصابة كانت دقيقة ومباشرة.

وأشار إلى أن الهجوم، جاء بعد ساعات من تنفيذ عملية بعدد من الصواريخِ الباليستية والطائرات المسيرة على سفن حربية أمريكية في البحر الأحمر، مؤكدا استمرار جماعته في منع الملاحة الإسرائيلية حتى إيقاف العدوان على غزة.

في غضون ذلك، قالت شركة أمبري للأمن البحري، إنها تلقت أنباء عن تضرر سفينة إسرائيلية جراء هجوم تعرضت له في خليج عدن بالتزامن مع إصدارها إشارة استغاثة.

ونقلت وكالة رويترز عن الشركة، أن سفينة حاويات تابعة لإسرائيل وترفع علم ليبيريا تعرضت للاستهداف على بعد ثمانية وثمانين ميلا بحريا قبالة شواطئ مدينة عدن.

وأوضحت أن حريقا اندلع على متن السفينة الإسرائيلية المستهدفة بعد تعرضها لانفجارين، ولا خسائر بشرية.

في السياق، قال مسؤول أممي إن الحصار الذي فرضه الحوثيون على باب المندب والبحر الأحمر، له تأثير سلبي على تجارة الأغذية العالمية ويؤدي إلى ارتفاع الأسعار.

وأوضح مدير مكتب الاتصال مع روسيا في منظمة الأغذية والزراعة، “أوليغ كوبياكوف”، أن تكلفة استئجار سفينة تضاعفت أربع مرات تقريبا، بينما انخفضت حركة البضائع بنسبة ثلاثين في المائة، وفق ما ذكرت وكالة تاس الروسية.

وأشار إلى أن أكبر شركات الشحن في العالم رفضت تسليم البضائع عبر البحر الأحمر، لافتا إلى أن السفن حولت مسارها إلى رأس الرجاء الصالح للسفر بين آسيا وأوروبا.

ومنذ 19 نوفمبر، تنفذ جماعة الحوثي، هجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر، تقول إن لها صلة بإسرائيل، أو متجهة إليها أو قادمة منها، ردًا على الحرب الدائرة في قطاع غزة.

وفي فبراير المنصرم، أطلق الاتحاد الأوروبي، عملية “حارس الازدهار” لحماية الملاحة في البحر الأحمر.

ومطلع العام الجاري، أنشأت واشنطن تحالفا بحريا دوليا تقول إن هدفه حماية الملاحة البحرية، ومواجهة التهديدات الحوثية في البحرين الأحمر والعربي، إلا أن الحوثيين قللوا من جدوى ذلك التحالف، وقالوا إنه مني بالفشل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
Testosteronas vyrams : svarbus hormonas ir jo vaidmuo. Buisness quotes business gossips. Copyright © 2023 perfect click | powered by perfect click.