<data:blog.pageTitle/> <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/>
منوعات

هل تناول الموز يسبب الإسهال والغازات.. ومتى يحصل ذلك؟!

عدن توداي / متابعات

يؤدي تناول الموز في بعض الأحيان إلى زيادة غازات البطن والتعرض للإصابة بالإسهال دون معرفة السر وراء حدوث ذلك وكيفية تجنبه.

نستعرض في السطور التالية تأثير الموز على المعدة وتسببه في الغازات والإسهال، حسبما نشر موقع “Very well health”.

قد يشعر البعض بعدم الراحة بعد تناول الموز، وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان، أي تلك الألياف التي تذوب في الماء وتتخمر في القولون بسهولة أكبر من الألياف غير القابلة للذوبان.

ويمكن أن يؤدي ذلك إلى الغازات والانتفاخ لدى بعض الأشخاص، كذلك فإن الموز يحتوي أيضًا على السوربيتول، وهو سكر طبيعي يعمل كملين ويمكن أن يسبب الغازات والانتفاخ والإسهال عند تناوله بكميات كبيرة.

من الممكن أن يسبب الموز أعراضًا مزعجة للأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي، لأنه عندما يتحلل الموز في المعدة، فإنه يمكن أن يسبب الغازات الزائدة.

يحتوي الموز أيضًا على نسبة عالية من الفركتوز، وهو نوع من السكر البسيط، خاصة عندما يكون ناضجًا جدًا.

يُنصح العديد من الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي بتجنب الموز لأنه يمكن أن يؤدي إلى العديد من الآثار الجانبية، مثل عدم هضم اللاكتوز.

يعتبر الموز الناضج غنيًا بالفودماب والسكريات القليلة القابلة للتخمر والسكريات الثنائية والسكريات الأحادية والبوليولات.

كيف تتجنب الغازات والإسهال بعد تناول الموز؟

يجب عدم الإكثار من تناول الموز، أي بحد أقصى ثمرة كبيرة الحجم أو ثمرتين متوسطين الحجم خلال اليوم الواحد، مع ضرورة استشارة الطبيب المختص في حال المعاناة من متلازمة القولون العصبي أو مشكلة في هضم الفركتوز بالجسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار