<data:blog.pageTitle/> <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/>
رئيس التحرير | جمال المارمي
اخبار وتقارير

حشود في إيران احتجاجاً على نقص المياه

أصفهان(عدن توداي) متابعات:

شهدت مدينة أصفهان، وسط إيران، أمس، تجمعاً شارك فيه الآلاف، احتجاجاً على شحّ المياه وتوقُّف جريان نهرٍ رئيسيّ في المدينة التاريخية. وسبق لمزارعين في المحافظة أن نظّموا منذ الأسبوع الماضي، احتجاجات في المجرى الجاف لنهر (زاينده رود) الذي يَعبر المدينة، احتجاجاً على توقف جريان مياهه لأسباب تعود إلى الجفاف وتحويلها نحو مناطق أخرى.

التجمع الذي أُقيم أمس، وبث التلفزيون الرسمي الإيراني لقطات مباشرة منه، كان الأكبر حتى الآن. وقال مراسل القناة وهو يتحدث من قرب مكان التجمع: «آلاف الأشخاص من أصفهان، مزارعون من غرب المحافظة وشرقها، تجمّعوا في مجرى نهر (زاينده رود) مع مطلب أساسي: إعادة جريان مياهه». وردد المحتجون شعارات عدة منها: «مياه النهر تتعرض للنهب منذ عشرين عاماً»، و«على المياه أن تعود إلى مجاري (زاينده رود)»، وفق ما عرض التلفزيون.

كما رفع المحتجون شعارات منها «شرق أصفهان بات مهجوراً»، و«مياهنا رهينة»، وفق صور نشرتها وسائل إعلام إيرانية. ووقف المتجمعون في مجرى النهر وعلى جانبيه، وأسفل القناطر الأثرية لجسر «سي وسه بُل» (جسر الثلاثة والثلاثين) الذي كان (زاينده رود) يمر أسفله، ولطالما شكّل نقطة استقطاب للسكان والسياح في المدينة التاريخية. ويقول محللون إن منشأة فولاذ أصفهان تستهلك مياهاً خمسة أضعاف ما يحتاج إليه المزارعون.

وكان الرئيس إبراهيم رئيسي الذي تولى مهامه في أغسطس (آب)، قد وعد في 11 من الشهر الحالي بالعمل على حل مشكلات المياه في محافظات وسط إيران: أصفهان، ويزد، وسمنان. وأشار إلى أنه سيتم «تشكيل لجنة ومجموعة عمل من أجل دراسة الموضوع وإعادة الحياة إلى (زاينده رود) وحل المشكلات الناتجة من ذلك».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
The technical storage or access that is used exclusively for statistical purposes. شركة مكافحة صراصير دبي. شركه فك وتركيب باركيه في الرياض.