<data:blog.pageTitle/> <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/>
رئيس التحرير | جمال المارمي
حوارات

بشائر الخير تلوح في المعرض الأول للبن اليمني احدى اسرار «امبراطورية حمير»

عدن( عدن توداي) حوار/ نائلة هاشم

تم صباح اليوم زيارة مؤسسة يافع لتلمس كل ما هو جديد من مشاريع لديها كذلك المشاكل التي تواجهها وكان لنا هدا اللقاء مع المدير التنفيذي للمؤسسة و مدير المعرض الوطني الاول للبن المستشار خالد الحصني حيث افاد تاسست جمعية يافع في 13 يناير 2016 بمشاركة مجموعة من المتطوعين المغتربين، و اثناء الحرب قدمت الكثير في مشاريع التنمية والاغاثة والاعمال الانسانية في عدن، لحج، ابين والحديده والضالع… وحاليا نعمل على قدم وساق في مشروع معرض البن الاول.

وتحدث قائلا يعتبر البن من المحاصيل النقدية وشكل المعرض الاول للبن خطوة جيدة وطفرة عالمية…. ونحن من جانبا نواكب كل ما هو جديد ويهم العالم بشكل اشمل وادق.. اما بالنسبه للمعرض كما وضع له من دراسات الان يتم تنفيذها على ارض الواقع، برغم الظروف الانسانية الصعبة الموجودة في البلاد.

مشيرا في حديته نحن نعيش في بيئه كلها تحديات ومن هنا نستطيع القول ان خلق نوع من الانجاز الحقيقي والظهور بما يتناسب مع عدن ومكانتها الثقافية والتاريخية والمعرض سيجسد دلك من خلال فقراته وبرامجه المختلفة والدي حدد له يوم 27 _28 _29 يناير2024، بمشاركة عددا من المزارعين في خطوة ممتازة لاستعادة الثقه بالزراعة، حيت ابتعد فيها المزارع عن الزراعة وخصوصا زراعه البن نتيجه الجفاف والوضع الصعب الدي تمر به البلاد مما ادى الى هجرة الزراعة و الاتجاه الى اعمال اخرى … ولكن بعد التغيير المناخي وظهور ازمه الغذاء العالمي قد تغير الكثير من المفاهيم و تنقل منطقة اليمن الى عالم الزراعة والاستثمار في المجال الزراعي.

مضيفا بالنسبه لقطاع البن هناك صحوة على مستوى المحلي والاقليمي والعالمي ، فشجرة البن احدى اسرار «امبراطورية حمير» ، احدى السلع النقديه منذ قديم الزمن… حيت يعمل على زراعتها الانسان وتبادل فيها التجارة مع السلع الاخرى محصول استثماري مهم توجهت من خلاله عدد من الدول لزراعته في الاونه الاخيرة.

مستعرضا لفكرة معرض البن وقال هناك طلبا عالميا و طفرة على مستوى العالم وطلبا متزايدا للبن واليمن تمتلك افضل واجود انواع البن عالميا، ومن هنا جاءت تنفيد معرض البن اليمني الاول المتميز بطعمه ورائحة الجميلة على المستوى العالمي .

موضحا سيضم المعرض العديد من الجهات المشاركة و الخيمات حيث بلغ عدد المشاركين في خيمة المزارعين 40 الى 50 مزارع، خيمه خاصه بالمهندسين الزراعيين، عدد 10 شركات، عشر جمعيات ، عشر كافيهات، صاله سينما تعرض كل تاريخ البن وادوات الزراعة القديمة، خيمه التراث و الثقافه والتي ستضم من جميع المحافظات المحررة، خيمه الركن للابداع رسم الشباب، مسرح فيه مسابقات للحضور.

تابع و كما تعلمون في الفترة السابقة تم تهميش زراعه البن على المستوى المحلي الدي بدوره اثر على المستوى الخارجي، ان عدم وصول الحقيقه للعالم بان اليمن وخصوصا يافع تمتلك مساحات كبيرة و واسعة مثل وادي خطيب، بن ناخب، لزراعة البن… وغيرها

موكدا بان اليمن تمتلك مناخ متعدد ونستطيع من خلاله ان نزرع مختلف المحاصيل الزراعية من الخضروات و الفواكة للاستفاده من التربة الطيبة والمساحات الواسعه.

موجها يجب الاهتمام ورعايه المزارعين لزراعة واستغلال الكنوز والثروات الطبيعيه التي تمتلكها التربه في بلادنا التي تزداد كل يوم قيمتها الاستثمارية على مستوى المحلي والعالمي.

هناك تحديات بالنسبة لزراعة البن تضمنتها الجفاف، و مع تطور صناعات المكسب سريع، ان الجدوى الاقتصادية التي تسهم في تشجيع المزارع للعمل في قطاع البن والعودة لزراعته تتطلب سلسله تنظيمية مختلفة تماما من اجل وصوله لسوق الاستثماري العالمي، نعمل حسب الامكانية المتاحه كمؤسسات مجتمع مداني وبجهود ذاتيه ومن ضمن الاشكاليات عدم وجود الامكانيات لدى المزارعين ، عدم وجود تنظيم التاهيل والتدريب لعمل المعارض العالمية الترويج للمشروع.

واثنى بدوره على اهتمام معالي وزير الزراعة سالم السقطري حيث ارفد المشروع بعشره مشاتل تم تنفيذ خمسه منها كمرحلة اولى والمتبقي خمسه سيتم تنفيذها كمرحلة تانيه.

شاكرا بدوره محافظ محافظة عدن احمد حامد لملس و السلطه المحلية في المديرية التي قدمت التسهيلات لهذا المشروع الضخم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
Sonic forces running game store9. Copyright © 2023 perfect click | powered by perfect click. From blockchain innovations to decentralized finance.