<data:blog.pageTitle/> <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/>
رئيس التحرير | جمال المارمي
أخبار المحافظاتمجتمع مدني

مؤسسة بناء تُنفذ ورشة تعريفية بمشروع “تحسين سبل المعيشة وتعزيز صمود المجتمعات الأشد فقرًا”

عدن توداي/خاص:
نفذت مؤسسة “بناء” للتنمية (BFD)، في مدينة عدن، ورشة عمل تعريفية بمشروع تحسين سبل المعيشة وتعزيز صمود المجتمعات الأشد فقرًا في اليمن.

وينفذ المشروع على مدى ثلاث سنوات، من 2021 وحتى 2024، في محافظات “عدن، لحج، حضرموت، ومأرب”، بتمويل الوزارة الإتحادية للتعاون الإقتصادي والتنمية بألمانيا ((BMH، عبر منظمة “رؤيا أمل” الدولية (VHI)، ويركز على قطاعات البنية التحتية في المياه، التعليم، الزراعة، الصحة، والطاقة.

وخلال الورشة، دعا وزير الشئون الإجتماعية والعمل، الدكتور محمد سعيد الزعوري، المنظمات الدولية والمحلية إلى التركيز على المشاريع المستدامة؛ لتغيير الواقع الاجتماعي والإنساني للفئات الأشد فقرًا في اليمن.

وقال الدكتور الزعوري: “إن وزارة الشئون الإجتماعية تشجع مثل هذه المشاريع المستدامة؛ لأنها تمس حياة الناس، كما أننا لسنا مع المشاريع الطارئة”.

وأضاف أن المشروع يهدف إلى بناء وتعزيز قدرات المجتمع والسلطة المحلية، واستعادة البنى التحتية وتحسين سبل العيش، وتأهيل المرافق الصحية والتعليمية، وتنفيذ مشاريع زراعية، بما يقدم خدمات كبيرة للمديريات المستهدفة.

من جانبه، أشار وكيل أول محافظة عدن، محمد نصر الشاذلي، إلى أن اختيار مديرية دارسعد كمديرية مستهدفة في محافظة عدن، يأتي نظرًا إلى احتياجها لمثل هذه التدخلات بصورة عاجلة، خاصةً مع وجود أعداد كبيرة من النازحين.

مؤكدًا أن هذا التدخل سيعمل نقلةً حقيقية في المديرية، التي تواجهها مشاكل جسيمة أثقلت كاهل السلطة المحلية، كما سيؤدي إلى إحداث تنمية ملموسة عبر الدعم المخطط وفق الاحتياجات.

ودعا الشاذلي إلى ضرورة أن ينجز المشروع أهدافه بشكل دقيق ومبرمج، ويبتعد عن المشاكل التي تعرقل مسيرته، خاصةً أن المواطنين بحاجة لمشاريع مستدامة وليست وقتية، حتى يستفيدون منها بشكل فعلي.

وقال وكيل أول محافظة عدن: إن السلطة المحلية ستكون عامل مساعد في إنجاح المشروع من خلال متابعته أولًا باول حتى يتحقق نجاحه.

بدوره استعرض مستشار محافظ محافظة لحج لشئون المنظمات، عمر السماطي، الفجوات التي تعاني منها القطاعات الخدمية في مديرية المسيمير بالمحافظة، داعيًا المنظمات إلى الاستفادة من التمويل في هذا المشروع وتغطية هذه الفجوات، خاصةً في مجالي المياه والتعليم.

كما تحدثت في التدشين، مديرة مكتب منظمة “رؤيا أمل” في عدن، سيناء ناصر، عن طبيعة المشاريع المستدامة التي تنفذها المنظمة وتدخلاتها لتنمية المجتمع اليمني، لافتةً إلى عددٍ من أعمال المنظمة في المحافظات التي تعمل فيها.

وقدم مدير البرامج في مؤسسة “بناء” للتنمية، المهندس أحمد الذيب، شرحًا توضيحيًا حول طبيعة المشروع وأهدافه، والنطاق الجغرافي المستهدف، وفترته الزمنية، بالإضافة إلى القطاعات الحيوية التي سيركز عليها.

فيما تناول مدير المشروع، المهندس وليد الحداد، أسباب اختيار المديريات المستهدفة في كل محافظة من المحافظات الأربع؛ وذلك نظرًا لحاجتها الماسة للتدخلات الخدمية، ومستوى بنيتها التحتية التي تحتاج إلى تأهيل عاجل.

يذكر أن الورشة التعريفية التي أقامتها مؤسسة “بناء” بعدن، جاءت لتدشين المشروع في مديريتي دارسعد بمحافظة عدن، والمسيمير بمحافظة لحج، فيما يشمل نطاق عمل المشروع مديرية حجر بمحافظة حضرموت، ومديرية حريب القراميش بمحافظة مأرب.

عدن – بديع سلطان
تصوير – زكي اليوسفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
5 apk download store9. Perfect click – photography learning institute. Image source social media.