<data:blog.pageTitle/> <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/>
رئيس التحرير | جمال المارمي
اخبار وتقاريرعربي ودولي

فلكي سعودي يثير ضجة كبيرة بعد كشفه لهذه التوقعات الصادمة للجميع

عدن توداي/خاص:

كشف فلكي سعودي خبرا يكاد يصعق الجميع، متحدثا عن توقعات أثارت ضجة كبرى في الخليج محذرا مما سيظهر خلال الأيام القادمة.

وبين الدكتور خالد الزعاق خبير الطقس والمناخ السعودي، موعد بدء مربعانية القيظ في السعودية والتي تتميز باجواء مزعجة وغير مرغوبة وهذه اهم مميزاتها.

اختلاف في التسمية: قال الزعاق: إن يونيو هو الشهر السادس من شهور السنة الميلادية، وأحد الأربعة شهور التي تتكون من ثلاثين يوماً ويسمى في العراق وبلاد الشام “حزيران”، وفي المغرب العربي يسمونه “جوان” ومصر يسمونه “يونيه”؛ فيما أن أصل تسميته جونوا.

الحر اللاهب:
وأردف الزعاق في تصريحات تلفزيزنية، أن مربعانية القيظ تبدأ ببداية شهر يونيو، وهي الأربعين يوماً السابقة على الحر اللاهب، والتي يسميها العامة “جمرة القيظ”.وتابع: في منتصفه ينتهي الموسم الطبيعي لنزول الأمطار على بلدان الخليج؛ فيما عدا سلطنة عمان واليمن وجنوب السعودية، تبدأ عندهم أمطار الخريف. ونعيش في نهايته أطول نهار وأقصر ليالي السنة.

سبب كثرة الذباب”
وحول كثرة البعوض والذباب أوضح الزعاق ذلك بالقول: إن كثرة الربيع تجلب الذباب؛ فالذباب يتواجد مع الربيع والجراد يكثر مع الجدب.

وأبان أن “الناموس- البعوض” يكثر مع اعتدال الأجواء وحول المياه الآسنة كمستنقعات الأمطار وغيرها”؛ مشيراً إلى أن “ذكر البعوض يتغذى على المياه ورحيق النباتات والأنثى هي التي تلدغ وتنقل الأمراض”، وأن الحشرات وجميع الهوام السامة “العقارب والثعابين” تتواجد في أول أيام الصيف كأيامنا هذه.

وتابع في فيديو على حسابه بـ”تويتر”، أن الله سبحانه وتعالى خلق هذا الكون بتناغم وتكامل، وكثرةُ الحشرات خلال هذا الوقت تتزامن مع هجرة الطيور؛ لأنها تتغذى عليها خلال هجرتها؛ لذلك خلال موسم الكنة “الذي نحن فيه” يقوم أهالينا بتقليب الأرض “عزق” بالمحراث أو المسحاة، حتى تخرج دودة الأرض الضارة فتتغذى عليها الطيور المهاجرة، وهذا يدل على تكامل الحياة.

خالد الزعاق:
خالد بن صالح الزعاق باحث فلكي سعودي وخبير بالأرصاد والأحوال الجوية ومقدم فقرة تقويم على قناة العربية.
ولد خالد الزعاق في مدينة بريدة في منطقة القصيم في عام 1391 هـ الموافق عام 1971. وكان مهتماً بالظواهر الفلكية والكونية القوية من رعد وبرق منذ صغره وهذا ما دفعه لتعلم علم الفلك والعمل به.
مؤهلاته العلمية:

بكالوريوس الشريعة وأصول الدين من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
الشهادة الجامعية في هندسة الإلكترونيات الصناعية.
حصل على إجازة فلكية من رائد الفلك بالخليج العربي الدكتور صالح العجيري.
تتلمذ شرعياً على يد الشيخ صالح البليهي لحفظ العقيدة الواسطية في معرفة الدليل، والشيخ الحسين لحفظ المرام والرحبية، والشيخ عبد الله الزعاق لحفظ التوحيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
شركة مكافحة صراصير دبي. شركة تنظيف بالبخار بالرياض 01006069927 – غسيل سجاد كنب مجالس.