<data:blog.pageTitle/> <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/>
رئيس التحرير | جمال المارمي
مقالات

إشكالية توحيد الصف الجنوبي

أيمن الحداد

عقب أن شاهدت صورة الاخ القيادي فادي باعوم رفقة اللواء احمد سعيد بن بريك شعرت بسعادة كبيرة للغاية ومن هذه الذي لا يشعر بذلك.
قبل بضعة اشهر تواصلت مع الاخ فادي باعوم من ضمن تواصلي مع العديد من القيادات الجنوبية في اطار مشروعنا الذي نعمل عليه بالشراكة ما بين الشبكة الوطنية للمبادرات والشباب وبين مجلس الحراك الجنوبي للقوى التحررية وقد اختلفنا انا وفادي على بعض القضايا، حيث كنا ننوي أن ننسق لقاءً يجمع بعض الفصائل الجنوبية مع الاخ الرئيس عبدربه منصور هادي بغية مناقشة اشراك التيارات السياسية الجنوبية بشكل اوسع في عملية صنع السياسات الوطنية العامة، ورغم اختلافنا في بعض النقاط مع فادي الا انه يجب الاشارة الى أن الرجل كان من أشد المؤيدين لتوحيد الصف الجنوبي لكن الاختلاف الابرز كان في الرؤية، ففي حين لم نكن نسعي للحديث عن الثوابت بداية بقدر ما كنا نسعى الى فتح حوارات تقرب المسافة وتزيد من نقاط الالتقاء كان فادي يريد الانطلاق من وضع اكثر وضوحا.
فخلال العامين المنصرمين عملنا بشكل متقطع لكن جاد في خلق النقاشات بين التيارات الجنوبية فنحن في منهجية عملنا لم نكن نبني أي تصورات مسبقة من خلال الحوارات الجمعية والندوات أو حتى اللقاءات المباشرة بين المكونات التي ادرناها في حضرموت وعدن مع العديد من الحركات السياسية والمؤسسات والجهات الحكومية والناشطين .
لقد كنا ولا نزال أحد أهم الاصوات المعبرة عن الشارع الجنوبي والاكثر جدية وتنظيما للخروج بروية واضحة الى حد ما تعزز أُطر حقيقية لتوحيد الرؤية لا المكونات ولم نكن نسعى الى عملية التهام المكونات في مكون واحد تتخلله الصراعات الداخلية في محاولة لتجنب الصرعات التي تمت في الماضي عبر التهام الجبهة القومية للمكونات الرديفة لتنتج ما سمي حينها بالحزب الطليعي وما افرزته من دورات عنف نتيجة لثقافة الضم والالتهام.

إن عملية توحيد الصف الجنوبي عملية لا يمكن أن تتم بمجرد الحديث العابر واللقاءات التي تعلوها الابتسامات المزيفة، فهي عملية طويلة وجادة وإن اردنا أن تتم هذه العملية بشكل جيد وحقيقي وذو اثر دائم يجب أن نعي أنه لا يمكن أن تتم عبر العواطف والقرارات اللحظية المشحونة بالعاطفة او الخوف او حتى بوهم السيطرة المزيفة التي يراد لنا تصوره على انه مصالحة ، بل يجب أن تتم تلك المصالحة بمنتهى البراغماتية والنفعية الوطنية والشفافية والوضوح والعقلانية القائمة على استيعاب اختلاف كل مكون وخصائصه ورؤيته للحل الأمثل للقضية الوطنية الجنوبية بخيارتها المتعددة والانفتاح على كل الافكار .

اليوم يشكل غياب المناخ الديمقراطي والقبول بالرأي ووجهة النظر للقريب والبعيد أحد أهم التحديات في الوصول الى عملية حوار حقيقية وشفافة والتي يجب أن تكون قائمة على خطاب التطمين والاستيعاب الفكري حتى لتلك الاطراف الجنوبية التي ينتابها الخوف من حل القضية الوطنية بعيدا عن لغة الحوار والسياسية وليس استعداء للقضية علينا استيعاب أن هذه الخوف قد يكون قلقا من مالات وسيناريوهات سبق ان مررنا بها سابقا حيث ان هذا التحول الذي يتم اليوم يتم وفقا لرغبات ومصالح جيوبولتيكيه خارجية لا وفقا للإرادة الجنوبية ، وهنا علينا أن ننطلق من رغبة حقيقية بسماع بعضنا البعض لا من منطلق سيطرة القوة وسماع ما نريد سماعه فقط.

يجب أن نعي أيضا اننا نحتاج الى عملية مصالحة وطنية شاملة قائمة على أسس الاعتراف بالأخطاء لكل المراحل التاريخية في الجنوب بما فيها هذه المرحلة ليس على مستوى القيادات أو النخب فحسب لكن حتى على المستوى الشعبي فنحن في طريقنا الى الجنوب قد مزقناه بفعل الصرعات ، وهذه لن يحل الا بالتزام بنظام عدالة انتقالية تشمل (الاعتراف بالخطاء- معالجة اخطاء الماضي منذ 1967_ جبر الضرر الفردي والجمعي _تخليد الذكرى _تخليد الذاكرة الشعبية )

فمتى ما اتجهنا الى العمل بشكل منظم وواقعي متفهمين أن استيعاب افكار الجميع من تيارات ومكونات ومؤسسات ومجتمع مدني واعلاميين وناشطين وشباب ,عبر مستويين هم المستوى النخبوي -(متعدد الاطراف) -والشعبي الذي يعالج المظالم ويرد الحقوق، فلا اعتقد أن حالة التقارب سوف تنجح على المستوى القريب بالكلمات الانشائية فقط فالعواطف أو المصالح المتأثرة باللحظة لن تظل قائمة لفترة طويله ، وسوف تظهر الخلافات والتباين في وجهات النظر الى السطح سريعا لتنتج لنا كالسابق دورات من العنف المرعبة.

ختاما
إن الطريق ما يزال طويلا وشاقا ويحتاج الى الوعي واستيعاب كل اشكال الاختلاف وتقبله، والجنوح الى العمل التشاركي لتحقيق التقارب الفعلي بين ابناء الجنوب الوحد فالوطن لا يمكن الا ان يتسع إلا للجميع هذه ان كنا نبحث عن وطن .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
The technical storage or access that is used exclusively for anonymous statistical purposes. شركة مكافحة صراصير دبي. شركة تنظيف بالبخار بالرياض 01006069927 – غسيل سجاد كنب مجالس.