<data:blog.pageTitle/> <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/>
رئيس التحرير | جمال المارمي
اخبار وتقارير

تحليل غربي: جماعة الحوثي تزدهر بالحرب والسلام يمثل تحدياً كبيراً بالنسبة لها

عدن توداي/ الموقع بوست

سلط موقع أمريكي الضوء على هجمات جماعة الحوثي في اليمن على دولة الاحتلال الإسرائيلي وتهديداتها للملاحة الدولية في البحر الأحمر.

وقال موقع “ريسبونسبل ستيت كرافت” في تحليل أعده الباحث مايكل هورتون، وترجم مضمونه “الموقع بوست” إن جماعة الحوثي تزدهر بالحرب، لكن السلام يمثل تحديًا أكبر بكثير بالنسبة لها.

وأكد أن استفزازات الحوثيين المتصاعدة لا تضمن سوى رد فعل حركي من الولايات المتحدة وحلفائها. مثل هذا الرد له ما يبرره، لكنه سيمنح الحوثيين، أو على الأقل المتشددين بينهم، ما يريدونه بالضبط: الحرب”.

وأضاف “منذ اختطاف سفينة الشحن Galaxy Leader في البحر الأحمر الأسبوع الماضي، ورد أن الحوثيين أطلقوا صواريخ باليستية سقطت على بعد عشرة أميال بحرية من المدمرة الأمريكية USS Mason يوم الأحد”.

اللعب بالنار

وذكر أن إطلاق الصاروخ جاء بعد تدخل المدمرة البحرية الأمريكية في محاولة اختطاف سفينة أخرى، وهي ناقلة تدعى سنترال بارك، في خليج عدن. ونفى الحوثيون مسؤوليتهم عن عملية الاختطاف التي يبدو أن قراصنة صوماليين نفذوها.

وأضاف “يواصل الحوثيون، الذين يسيطرون على معظم شمال غرب اليمن، إطلاق صواريخ كروز وطائرات مسلحة بدون طيار باتجاه إسرائيل”.
وأشار إلى أن هناك عدد قليل من الخيارات الجيدة عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع الحوثيين. إنهم منظمة هائلة قريبة من الدولة تطورت وتم اختبارها مراراً وتكراراً خلال ما يقرب من عقدين من الحرب. منذ عام 2014، عندما سيطروا على العاصمة اليمنية صنعاء، قام الحوثيون بشكل منهجي بفحص ودمج العديد من أفضل المهندسين والفنيين والضباط اليمنيين من الجيش اليمني وأجهزة المخابرات اليمنية في تنظيمهم الخاص.

وطبقا للباحث فقد أدى هذا الدمج، إلى جانب المساعدة المقدمة من إيران، إلى تحويل الحوثيين من قوة حرب عصابات متشددة إلى مجموعة متطورة عسكرياً أصبحت الآن، على مستوى منخفض على الأقل، لاعباً إقليمياً مهماً.

ولفت إلى أن السعودية والإمارات، اللتان بدأتا تدخلاً في اليمن عام 2015، تدركان مدى إصرار الحوثيين كعدو. وقال “بعد التوغلات الحدودية المتكررة من قبل الحوثيين، فضلاً عن الضربات الصاروخية والطائرات بدون طيار على أراضيها، تحولت المملكة العربية السعودية من الحرب إلى المفاوضات”.

ووفقا للتحليل فإنه وبدلاً من الاستمرار في اتباع سياسة على غرار النهج الأميركي الحركي، “عاد السعوديون إلى السياسة الخارجية الحذرة والمدروسة التي خدمتهم جيداً لعقود من الزمن. منذ أواخر عام 2022، انخرط السعوديون في محادثات أحادية مع الحوثيين، كجزء من جهد مصمم جيدًا لتهدئة التوترات وتحقيق الاستقرار في المناطق على طول الحدود السعودية اليمنية التي يبلغ طولها أكثر من 800 ميل.

وذكر أن هذه المحادثات، التي ساعدت فيها الصين وإيران، كانت تقترب من نهايتها قبل أن يعلن الحوثيون الحرب فعلياً على إسرائيل. والآن، تهدد الأعمال الاستفزازية التي يقوم بها الحوثيون بعرقلة تلك المحادثات.

ازدهار الجماعة عسكريا وسياسيا
وأشارت الولايات المتحدة إلى أن إدارة بايدن تدرس إعادة تصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية أجنبية. وسبق أن صنفت إدارة ترامب الحوثيين كمنظمة إرهابية أجنبية في يناير/كانون الثاني 2021، وهو ما ألغته إدارة بايدن لاحقًا. في حين أن هذا التصنيف له ما يبرره الآن أكثر مما كان عليه عندما تم فرضه لأول مرة، إلا أنه لن يكون له تأثير يذكر على الحوثيين أو قيادتهم.

وأكد أن كبار قيادة الحوثي لا يغادرون اليمن وليس لديهم أصول أجنبية قد تكون عرضة للمصادرة.

واستطرد هورتون “في الواقع، سيتم الاحتفال بهذا التصنيف في صنعاء كدليل على أن الحوثيين “ينتصرون”. ومع ذلك، فإن تصنيف المنظمات الإرهابية الأجنبية سيؤثر سلبًا على المنظمات غير الحكومية التي تقدم المساعدة الإنسانية والتي يجب أن تتعامل مع الحوثيين”.

وأوضح أن الضربات العسكرية، التي هي بلا شك في مرحلة تخطيط متقدمة، هي خيار سيئ بنفس القدر للتعامل مع الحوثيين.

وأردف “لم تنجو الجماعة المسلحة من سنوات من الضربات التي نفذتها المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة خلال تدخلهما في اليمن فحسب، بل ازدهرت عسكريًا وسياسيًا

وذكر أن الضربات الجوية التي تقودها السعودية والإمارات أثارت الغضب الشعبي وكانت بمثابة الغراء الذي أبقى منظمة الحوثيين الأوسع متماسكة.

خلال تلك الفترة، يشير الكاتب إلى أن الجماعة قامت بتحسين قدرتها على إخفاء الأسلحة والمنشآت داخل متاهة الجبال والوديان الضيقة في شمال غرب اليمن وداخل المناطق الحضرية المكتظة بالسكان. وفي الوقت نفسه، واصلوا شن هجمات عبر الحدود بالرجال والطائرات بدون طيار والصواريخ في عمق الأراضي السعودي

وكما هو الحال مع فرض تصنيف المنظمات الإرهابية الأجنبية، يفيد الكاتب أن الهجمات التي تشنها الولايات المتحدة أو إسرائيل على أهداف في اليمن سوف ينظر إليها على أنها انتصار من قبل الكثيرين داخل قيادة الحوثيين.

وقال “هذا هو الحال بشكل خاص مع المتشددين الصاعدين. ومن المرجح أيضًا أن تؤدي الضربات إلى تعزيز الدعم للحوثيين بين اليمنيين”. لافتا إلى أن الضربات العسكرية، التي من المرجح أن تكون محدودة بطبيعتها، لن تفعل الكثير لتقليل قدرة الحوثيين على تنفيذ ضربات في البحر الأحمر أو في أي مكان آخر.

واستدرك “الأمر الأكثر إثارة للقلق هو أن مثل هذه الضربات الأمريكية أو الإسرائيلية، حتى لو كانت محدودة، من المرجح أن تؤدي إلى حلقة تصعيدية يمكن أن تكون لها آثار إقليمية وحتى عالمية”.

ولفت إلى أن الحوثيين يتمتعون بالقدرة على عرقلة الملاحة في البحر الأحمر، على الأقل لفترات قصيرة. ويمكنهم أيضًا استهداف البنية التحتية الحيوية لإنتاج الطاقة في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة. ومن الممكن أن تؤدي مثل هذه الهجمات، حتى لو حققت نجاحاً متواضعاً، إلى تحريك أسعار الطاقة العالمية بشكل ملموس.
كما أشار هورتون إلى أن الحوثيين ما زالوا يسيطرون على الناقلة البديلة لـ FSO Safer، الراسية بالقرب من ميناء الحديدة على البحر الأحمر. ولفت إلى أن قيادة الحوثيين تتمتع بفهم فطري للحرب غير المتكافئة، وإذا حوصرت، فقد تلحق الضرر بالناقلة أو تفجرها لإحداث الفوضى في البحر الأحمر.

يتابع “وفي حين تم اعتراض جميع صواريخ الحوثيين وطائراتهم بدون طيار، ينظر الكثيرون في اليمن والعالم الإسلامي إلى الحوثيين على أنهم “يقاتلون” ضد العدوان الإسرائيلي المتصور. كما أظهرت الهجمات، بما في ذلك عملية اختطاف سفينة غالاكسي ليدر، المملوكة جزئياً للملياردير الإسرائيلي أبراهام أونغار، مدى القدرة العسكرية للجماعة. والأهم من ذلك بالنسبة للحوثيين، أن الهجمات على الأهداف المرتبطة بإسرائيل، كما كان المقصود منها، عززت الدعم لهم بين العديد من اليمنيين”
قبل بداية الحرب بين إسرائيل وحماس، يقول الكاتب “كان الحوثيون يواجهون رياحاً معاكسة فيما يتعلق بالدعم الداخلي. فقد بدأت البطالة، والافتقار الشديد إلى الفرص الاقتصادية، وارتفاع أسعار المواد الغذائية والطاقة، والقمع الوحشي الذي يمارسه الحوثيون للمعارضة، في تآكل الدعم للجماعة، وخاصة بين بعض القبائل الرئيسية. هذا لا يعني أن الحوثيين كانوا في خطر فقدان السيطرة على شمال غرب اليمن. لم يكونوا. لكن الشقوق كانت تتزايد”.

وبنظر الكاتب فإن هذا الدعم لن يدوم طويلا. بسبب اختطاف الحوثيين لسفينة جالاكسي ليدر وتهديداتهم المستمرة، ارتفعت أسعار التأمين على السفن التي تعبر البحر الأحمر، وخاصة لأي سفن ترسو في ميناء الحديدة الذي يسيطر عليه الحوثيون.

وقال هناك دلائل تشير إلى أن بعض السفن التي كان من المقرر أن ترسو في الحديدة قد غيرت مسارها نتيجة لتصرفات الحوثيين. إذا كان هناك المزيد من الاستفزازات، فمن المحتمل أن يتم إغلاق الميناء، الذي تتدفق عبره معظم المواد الغذائية في اليمن، أمام الشحن الدولي.

ويرى هورتون أن ذلك سيشكل ضغطاً هائلاً على الشعب اليمني الذي يعاني بالفعل من مستويات متزايدة باستمرار من انعدام الأمن الغذائي، ولا توجد خيارات جيدة للتعامل مع الحوثيين. لكن الحقيقة البسيطة هي أنهم لن يذهبوا إلى أي مكان في أي وقت قريب، ولن يتم هزيمتهم بالسبل العسكرية وحدها.

وطبقا للكاتب فإن المملكة العربية السعودية، التي أعادت تقديم نفسها كوسيط قيم في عدد من الصراعات، بما في ذلك اليمن، هي في وضع أفضل لمحاولة تخفيف سلوك الحوثيين من خلال المفاوضات الصعبة المستمرة.

وزاد “يدرك المسؤولون السعوديون أن هناك معتدلين داخل قيادة الحوثيين الذين لديهم اهتمام بالأعمال التجارية والتنمية أكثر من اهتمامهم بالحرب”.

وأوضح أن المتشددين الحوثيين أصبح لديهم الآن ثروات وموروثات يريدون حمايتها ونقلها. هناك أيضًا تكنوقراط داخل منظمة الحوثيين يدركون أن سيطرة الحوثيين على شمال غرب اليمن لا يمكن أن تتحمل بسهولة التدهور الاقتصادي المستمر.

وأكد أن المسؤولين السعوديين يراهنوا على أن النهج الذي يعزز المعتدلين من خلال جهود التنمية وإعادة الإعمار سيكون أكثر نجاحا على المدى المتوسط ​​والطويل من العودة إلى الحرب.

وختم الباحث هورتون تحليله بالقول “يزدهر الحوثيون بالحرب، لكن السلام يمثل تحديًا أكبر بكثير بالنسبة لهم، ومع ذلك، فإن استفزازات الحوثيين المتصاعدة لا تضمن سوى رد فعل حركي من الولايات المتحدة وحلفائها. مثل هذا الرد له ما يبرره، لكنه سيمنح الحوثيين، أو على الأقل المتشددين بينهم، ما يريدونه بالضبط: الحرب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
تنفيذي المنصورة يشيد بجهود وحدة التدخل لحماية أراضي العاصمة عدن في الحفاظ على الممتلكات العامة والخا... اجتماع برئاسة وزيري المالية والداخلية يناقش جهود تنفيذ الإصلاحات الحكومية بالقطاع الأمني الوزير الوصابي يبحث مع السفيرة الفرنسية تعزيز التعاون المشترك في مجال التعليم العالي وزير الداخلية يبحث مع السفيرة الفرنسية التعاون الامني بين البلدين لحج.. الحواشب تحتفي بالعريس القائد "حمزة المحرابي" في أجواء فرائحية بهيجة وبحضور قيادات سياسية وعسكر... هل غزة تشبه إبراهيم عليه السلام؟ السلطة المحلية بمديرية زنجبار تلتقي بمنظمة التكافل الدولية لمناقشة مشروع المساعدات الغذائية متعددة ا... لحج.. فريق التوجيه التربوي في اجتماعه الدوري يناقش مهامه عقب استئناف الدراسة. برعاية رئيس انتقالي أبين وتحت شعار خيرنا لأهلنا لليوم الثاني استمرار حملة توعوية للوقاية من وباء الك... صندوق النظافة بزنجبار ينفذ حملة إزالة القمامة في مجمع بلقيس التربوي تزامناً مع حملة شباب زنجبار لتوع...
Basic to intermediate knowledge. 6 customer engagement hacks to boost d2c success. Uuigftdyfiu6c6ru76gtgc95cvtyfg ggg gygyutf gygfytfty gfytftf ftftf fytfytf gfyfyt gfytf.