<data:blog.pageTitle/> <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/>
رئيس التحرير | جمال المارمي
اخبار وتقارير

قطاع الحج والعمرة بوزارة الأوقاف والإرشاد يقود حراكًا واسعًا استعدادًا لموسم حج هذا العام

 

تقرير / د. الخضر عبدالله :

 

في ظل حراكًا واسعًا قام به  قطاع الحج والعمرة بوزارة الأوقاف والإرشاد منذ اليوم الأول لتدشين موسم العمرة، واستعداده على توفير مقومات خدمة  حجاج بلادنا لموسم حج هذا العام ١٤٤٤هجرية، استبق الدكتور مختار  الخضر عبدالله الرباش، وكيل قطاع الحج والعمرة انطلاق مارثون تجهيزات خدمات حجاج بيت الله الحرام لهذا العام، من نقل وسكن وتغذية وتفويج  وخدمات لوجستية أخرى لضيوف الرحمن ، بحزمة إجراءات ولقاءات مع اللجان الميدانية  تصب في صلب الترتيب والتهيئة للحدث الإسلامي الأكبر في العالم ” الحج الأكبر”، ووضع الحلول والمعالجات والتجهيزات التي قد تعترض طريق نجاح  الحج..

 

اجتماع باللجان العامة

 

ويقول الدكتور مختار الرباش:”  كانت هناك جهود مباركة بذلها قطاع الحج والعمرة مدعومًا بقيادة وزارة الأوقاف والإرشاد ممثلة بوزيرها الشيخ محمد عيضة شبيبة، وتمخض عن تلك اللقاءات والإجراءات المدروسة وضع خطة عمل مميزة واضحة المعالم، لضمان سير نجاح الحج بكل سهولة ويسر ونحاج تام بالشكل والمضمون بحسب ما تم التخطيط له.

ويقول الدكتور الرباش  من الجهود التي تبذلها الوزارة وقطاع الحج والعمرة تم ترتيب اجتماعًا باللجان العاملة في العمرة للموسم الحالي ١٤٤٤هجرية.

واطلعنا خلال اللقاء على تقارير الإنجاز لكل لجنة، مشيدًا بالجهود الكبيرة التي بذلت من كل اللجان الميدانية، منذ اليوم الأول لتدشين موسم العمرة في غرة شهر محرم من هذا العام .

كما وقف الاجتماع على الإيجابيات وأبرز الملاحظات التي رافقت عملية تفويج المعتمرين، في مساكن مكة المكرمة والمدينة المنورة، الفنية منها والمعلوماتية، والملاحظات الخاصة بقدرة منفذ الوديعة البري الاستيعابية، والذي يعد الوحيد الرابط بين بلادنا والمملكة العربية السعودية.

وأوصينا  في الاجتماع على تكثيف ومضاعفة الجهود في عملية الترتيب والتنظيم الدقيق لعودة ضيوف الرحمن بعد أدائهم مناسك العمرة وزيارتهم للمسجد النبوي الشريف بسهولة ويسر..

والحمدلله تم نجاح موسم العمرة لهذا العام رغم بعض الصعوبات والعراقيل التي واجهتنا.

 

المنشآت المعتمدة لتفويج الحجاج

 

وحول قائمة أسماء المنشآت المعتمدة لتفويج الحجاج أوضح الدكتور الرباش :” أن الوزارة حددت قائمة أولى بأسماء المنشآت المعتمدة لتفويج حجاج اليمن وعددها (152) منشأة.

ثم اعلن فيما بعد عن أسماء الدفعة الثانية وعددها (92) منشأة، تمثل محافظات الجمهورية بنسبٍ عادلة، ووفق الضوابط والمعايير المحددة في ملف شروط القبول المتضمن لمتطلبات الاعتماد، وبما يضمن توفير الفرص المتساوية للراغبين في أداء مناسك الحج في كل مناطق اليمن، بعد حرمانٍ طالها لعقود.

 

تظلمات الوكلات

 

وحول  التظلمات للوكالات التي تقدمت بطلب اعتماد مزاولة أعمال الحج ولم تقبل،  اكد الدكتور مختار الرباش ” أن  وزارة الأوقاف والإرشاد فتحت  باب التظلمات المتعلقة بتظلمات بعض الوكالات المتقدمة في الدفعة الثانية بطلب اعتماد مزاولة أعمال الحج  للموسم ١٤٤٤هجرية، ولم تعتمد.

وواصل حديثه  :” قررنا بفتح باب التظلمات وفق نموذج أعد لذلك سابقا بحيث يتم إرسال التظلم مشفوعًا بالأسباب والوثائق عبر البريد الإلكتروني  الخاص بالوزارة.

 

أسعار برامج موسم الحج

 

وكشف الدكتور الرباش عن قائمة بأسعار وبرامج موسم الحج،لهذا العام  والتي جاءت بإجمالي مبلغ ( 11،910) ريال سعودي موزعة على الخدمات الموضحة بالتفاصيل في الإعلان الرسمي للوزارة، و أن الأسعار تحددها الجهات المسؤولة عن تقديم الخدمات في الأراضي المقدسة.

ونوه الدكتور الرباش ” أن قطاع الحج والعمرة  لن تتهاون مع أي منشأة تقصّر في تقديم الخدمات المتفق بشأنها مع الحاج وأنها ستمارس دورها الإشرافي والرقابي على سير كافة أعمال الحج، و التي يقوم بتنفيذها القطاع الخاص ممثلًا في المنشآت المعتمدة لتفويج الحجاج، محذرا في الوقت نفسه  المواطنين  من دفع أي مبالغ إضافية عن المبلغ المحدد في الإعلان  الذي أصدرته وزراة الأوقاف والإرشاد ممثلة بقطاع الحج والعمرة أو التعامل مع السماسرة أو المنشآت الوهمية وغير المعتمدة، التي لم يشملها إعلان الحج الصادر عن قطاع الحج والعمرة.

 

مساكن الحجاج في مكة والمدينة

 

وحول الاطلاع على معايير تسكين حجاج اليمن.. أوضح الدكتور الرباش أنه أطلع شخصيًا  وبمعية لجنة المساكن بوزارة الاوقاف والارشاد على أبراج تسكين الحجاج  في مكة المكرمة والمدينة المنورة؛ للتأكد من مطابقتها لمعايير التسكين المعلن عنها للحجاج اليمنيين.

وأضاف الرباش :” وخلال زيارة هذه الأبراج السكنية تم اعتمادها بعد التأكد من مطابقتها لمعايير التسكين المعلن عنها، والإطلاع على التسهيلات والخدمات التي ستقدمها لحجاج بلادنا ودراسة الموقع الجغرافي من حيث قربه من شعائر الحج والمسجد النبوي، بالإضافة إلى التحقق من إمكانية استيعابها لأعداد الحجاج.

 

وأكد الدكتور الرباش استكمال عملية التسكين في عشرين برجًا لعدد ٢٤٢٥٥حاج.

 

وقال الدكتور الرباش  وشددنا على منع استئجار أي سكن يقع على مرتفعات أو عبر أنفاق ترهق الحجاج للوصول إليها وتهدد سلامتهم، بالإضافة إلى شروط فنية وصحية وأمنية أخرى.

 

 

نقل الحجاج والتحرز من الزحام في المنفذ

 

ويضيف الدكتور مختار الرباش في تصريحه  أنه في وقتٍ سابق عقد قطاع الحج والعمرة  لقاءً مشتركًا ضم ممثلي اتحادات الوكالات بحضور عدد من أرباب ومندوبي المنشآت المعتمدة لتفويج الحجاج، وذلك لمناقشة ترتيبات وإجراءات الحج لموسم العام الحالي ١٤٤٤هجرية.،حيث أكدنا على ضرورة التقيد بالتعليمات التي تقرها لجان الوزارة سواء لجنة النقل ومايترتب عليها من آثار قد تؤدي إلى الزحام في المنفذ، وكذلك ماتقره لجنة المساكن بمكة المكرمة والمدينة المنورة وغيرهما من اللجان.

واختتم صريحه ” دائما نسعى إلى التطوير والارتقاء بخدمات الحجاج والمعتمرين والاستفادة من الملاحظات التي رافقت عمليات التفويج للأعوام الماضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
Copyright © 2023 perfect click | powered by perfect click. However, success with these emerging technologies requires careful planning, investment, and strategy. Testosteronas moterims : svarbus hormonas ir jo vaidmuo.